تودوروف أو الدفاع عن الأدب إلى أبعد مدى ! ـ الصادق بنعلال

شكل العرض
  • أصغر صغير متوسط كبير أكبر
  • نسخ كوفي مدى عارف مرزا

anfasse24028" إن معرفة الأدب ليست غاية لذاتها ، و إنما هي إحدى السبل الأكيدة التي تقود إلى اكتمال الإنسان . و الطريق الذي يسلكه اليوم التعليم الادبي الذي يدير ظهره لهذا الأفق ، يجازف بأن يسوقنا نحو طريق مسدود " :  تزفيتان تودوروف ( 1.3.1939 / 7.2.2017 )

ما فتئ المؤلف النقدي “الأدب في خطر ” للكاتب الفرنسي” تزفيتان تودوروف “يثير اهتماما ملحوظا وملفتا، لدى المشتغلين في المجال الأدبي والمعرفي على وجه العموم، وذلك لما استعرضه من قضايا محورية ذات الصلة بالشأن الثقافي والبيداغوجي، وللنظرة المتجددة التي حملها كاتب طالما أغنى المكتبة الأدبية العالمية بدراسات نقدية بالغة الأهمية، اتخذت من البنيوية والمقاربة الشكلانية منطلقا لمساءلة منطوق النص الإبداعي، واستجلاء محدداته الأدبية المخصوصة. وعلى الرغم من صغر حجم المؤلف قيد المعاينة “الأدب في خطر” الصادر سنة 2007 عن دار فلاماريون، إلا أنه أحدث رجة غير منتظرة في ميدان الإبداع والنقد الأدبيين، أعادت الاعتبار من جديد للقول الأدبي المسكون بهاجس البحث والسؤال عن الإنسان في الأدب بحصر المعنى!

1-  ماهية الأدب و ... رسالته :
ومهما تنوعت تعريفات الأدب عبر مختلف العصور والثقافات الإنسانية المتنوعة ، يظل في المحصلة الأخيرة ذلك التعبير اللغوي الجمالي عن جوهر الإنسان وتطلعاته وأحلامه وحقيقته الأزلية ، إنه بوتقة تنصهر فيها مختلف المعارف البشرية الحاملة للقيم المثلى من خير وحق وجمال.. مما يستدعي في أي مقاربة نقدية للنصوص النثرية والشعرية إطارا مرجعيا ومفاهيميا ، يؤلف بين الجديد في عالم الألسنية والمناهج الأدبية الحديثة، وبين الرؤية الإنسانية العميقة، والمدركة للرسالة الأدبية الرفيعة للأدب؛ رسالة البوح بكينونة الإنسان في الزمان والمكان. وما من شك في أن الأعمال الأدبية العظيمة منذ اليونان فد لعبت دورا مفصليا في التمهيد لبناء الحضارات والرقي بالأفراد والمجتمعات.. فكيف يجوز الاقتصار على النظر إلى المنجز الأدبي العظيم داخل “محبس″ شكلاني محكم الانغلاق، وإهمال إيحاءاته اللامتناهية  ومحتوياته الرؤيوية غير المحدودة!؟


2-  النقد الأدبي وسيلة إجرائية لغاية أسمى :
وقد لعبت الظروف التاريخية والسياسية منذ مستهل القرن العشرين دورا أساسيا في تغيير مسار مقاربة الخطاب الأدبي، حيث تم الانتقال من مرحلة الاحتفاء بالحمولة الأيديولوجية والمحتوى المضموني للأدب، إلى التعاطي البنيوي والملامسة اللغوية الحدية، خاصة في الفترات العصيبة من تاريخ ما كان يسمى بالاتحاد السوفياتي؛ حيث المراقبة الذاتية إزاء ثقل أيديولوجية السلطة السياسية. وشكلت الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي في الغرب وفرنسا بشكل خاص مجالا خصبا للتخلص من التعاطي العفوي و”الساذج” مع الإنتاج الأدبي، لقد كانت المناهج والمفاهيم الاجتماعية والتاريخية والفنية هي السائدة ، وأقصى ما كان يطمح الناقد آنذاك أن يصل إليه هوالتعريف بالسياق السوسيوتاريخي للظاهرة الأدبية و”الغوص” على المعاني “القابعة” داخلها. وهكذا ساهمت كوكبة من النقاد الجدد المسلحين بآخر مستجدات المعرفة الإنسانية من فلسفة ولسانيات ومناهج إبستيمولوجية .. لوضع حد لممارسة نقدية لا تعير أي اهتمام لـ “ادبية” العمل الأدبي ونسيجه اللغوي، وتنطلق فورا في اتجاه “استخراج” مضامينه وقيمه الموضوعية! وقد لعب رولان بارت وجيرار جنيت وغريماس وتودوروف وكلود بريمون وآخرون دورا جوهريا في إعادة الاعتبار للنص الأدبي بالنظر إليه كوحدة لغوية مخصوصة ومكتفية بذاتها، ومستغنية عن سياقاتها العامة . ولئن أسدت المقاربة البنيوية خدمة غير مسبوقة للممارسة الأدبية ، وأسبغت عليها قد غير يسير من العقلنة والأجرأة، والتخفيف  من غلواء  القراءات الانطباعية للنصوص الإبداعية.. فإنها غيبت وبشكل غير مبرر “علميا” الاهتمام بقضايا الإنسان، ورؤاه إلى الكون والحياة والمجتمع. ولعل هذه “الأصولية ” البنيوية كانت وراء الدعوات المتجددة إلى إنقاذ الأدب من “الموت” وإبعاده عن خطر يهدد جدوائيته ووظيفته البناءة!

3- الأدب ومسؤولية النظام التعليمي :
إن أهم ما يركز عليه الناقد “تودوروف” في هذا الكتاب المثير للأسئلة الصعبة هوضرورة إعادة النظر في كيفية قراءة وإقراء النصوص الأدبية في المؤسسات التعليمية (المستوى الثانوي تحديدا ) ، حيث الاهتمام المفرط بالمصطلحات والمفاهيم النظرية والأدوات والتيارات الأدبية العالمية .. أثناء تدريس النصوص الإبداعية، على حساب جمالية الصوغ الجمالي الحي، والقيم الإنسانية الثاوية في لحمة المعطى الأدبي وسداه، وقد أضحى جليا عند عدد غير قليل من الباحثين في الحقل الأدبي أمثال: أمبرتوإيكوUmberto Eco وفرانسوا راستيي François Rastier وقبلهما جان بول سارتر Jean-Paul Sartre .. ملحاحية العودة إلى استكناه الأبعاد الدلالية للمنجز الأدبي الكوني . إنها خطيئة بيداغوجية استراتيجية أن نقتصر على الوصف الشكلاني والهيكلى المغلق لإبداعات رفيعة ولعباقرة من قبيل؛ سوفوكلس Sophocle  وشكسبير Shakespeareودوستويفسكي Dostoïevski وبروست Proust.. الذين أثروا الأدب البشري بصور لغوية حافلة بقيم الحرية والكرامة والمساواة والتسامح .. ورفض كل مظاهر البؤس والمعاناة والضياع في عالم غير عادل !إن الغاية المثلى من دراسة النصوص الأدبية هواستقراء مغزاها والقبض على المعاني العميقة التي تتضمنها عبر أدوات منهجية بنيوية ولسانية وسيميائية أوغيرها دقيقة ومحكمة ، تتخذ وسيلة وليس غاية في حد ذاتها. إننا في أمس الحاجة إلى تحبيب المادة الأدبية إلى المتعلم داخل الفصل الدراسي وخارجه، ليقيننا الراسخ بأهمية الأدب ووظيفته الاستثنائية في الرفع من المستوى المعرفي والجمالي للمتلقي، وجعله أكثر إدراكا لذاته والعالم المحيط به، وعشقا للكون و…  الحياة !!
 
الصادق بنعلال – كاتب من المغرب

تعليقات (0)

لاتوجد تعليقات لهذا الموضوع، كن أول من يعلق.

التعليق على الموضوع

  1. التعليق على الموضوع.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location
اكتب النص المعروض في الصورة أدناه. ليس واضحا؟