الخميس 21 أيلول

أنت هنا: الصفحة الرئيسية عالم التقنية اخبار عالم التقنية

مكتب التحقيقات الفيدرالي يطلب من تطبيق تيليغرام التجسس على المستخدمين

teaser-telegramكشف مؤسس تطبيق تيليغرام للدردشة Pavel Durov عن طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI متعلق بتأسيس باب خلفي في التطبيق لتسليمه بيانات مستخدمين محددين يشتبه في صلاتهم في أحداث إرهابية على حد قولهم.
وبدأت المطالبات منذ عام 2014 عندما باع Durov حصته في موقع Vkontakte الروسي وبدأ بتأسيس تيليغرام. حيث أصبحت الأسئلة الموجهة إليه على الحدود الأمريكية أثناء دخول البلاد تتعلق بالتطبيق وآلية عمله وكيفية إمكانية تواصل عملاء FBI معه مستقبلا.
كما تواصل عملاء FBI معه عبر البريد الإلكتروني لاحقاً عارضين مساعدتهم في حال واجه أية مشاكل أو طلب المساعدة حول أي شيء.

اِقرأ المزيد...

قرصنة بيانات المشاهير على إنستاجرام

instagramاعترفت منصة مشاركة الصور إنستاجرام، المملوكة لشركة فيس بوك، عن وجود خلل داخل واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها، ويؤدي هذا الخلل إلى السماح لشخص واحد على الأقل بالوصول إلى عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف الخاصة بالمستخدمين المؤثرين على المنصة، وقد سمح هذا الخلل للمجرمين بسرقة معلومات خاصة بالمشاهير، حيث أرسلت المنصة يوم أمس الأربعاء تنبيهات أمنية إلى جميع أصحاب الحسابات الذين تم التحقق منهم حول وجود خرق يستهدف المستخدمين المؤثرين.
وصرح متحدث باسم المنصة “اكتشفنا مؤخراً أن شخصا أو أكثر تمكنوا من الحصول على إمكانية الوصول غير القانوني إلى عدد من معلومات الاتصال الخاصة بمستخدمي إنستاجرام المؤثرين، عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف على وجه الخصوص، وذلك من خلال استغلال خلل في واجهة برمجة التطبيق”، وأكد المتحدث أنه “لم يتم الكشف عن أي كلمات مرور لأي حساب، وقد قمنا بتحديد الخلل بسرعة ونجري تحقيقاً شاملاً”.

اِقرأ المزيد...

واتس اب تدعم إضافة خلفية ملونة لميزة ـ الحالة ـ

whatsapp-status1أطلقت خدمة التراسل الفوري واتس اب اليوم الثلاثاء تحديثًا جديدًا لتطبيقها يوفر لمستخدميها أحد مزايا موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهي إمكانية كتابة نصوص “الحالة” statut على خلفية ملونة.
ومع التحديث الجديد، أصبح بإمكان المستخدمين اختيار لون خلفية للحالة النصية، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على رمز “القلم” الذي أصبح يظهر أسفل يمين الشاشة ضمن نافذة “الحالة”.

اِقرأ المزيد...

فيس بوك تستحوذ على شركة متخصصة في تحرير الفيديو خلال البث المباشر

facebook1308استحوذت شركة فيس بوك على “فايتك” Fayteq، وهي شركة ألمانية ناشئة تختص في تطوير إضافات برمجية تسمح  للمستخدمين بتحرير الفيديو من خلال إزالة أو إضافة أجسام كاملة إلى فيديو مُسجّل باستخدام تقنية الرؤية الحاسوبية.
ويُعتقد أن فيس بوك قامت بعملية الاستحواذ بغية الاستفادة من تقنيات شركة “فايتك” في تحسين مزايا تحرير الفيديو لكل من خدمات البث المباشر والفيديو التابعة لشبكتها الاجتماعية، أو منصاتها الأخرى، مثل إنستاجرام.
كما يُعتقد أن القدرة على إضافة أجسام إلى فيديو مباشر وإزالتها أو تغطيتها أثناء البث يعد أمرًا مثيرًا للاهتمام في مجال الواقع المعزز الصاعد، الذي بدأت فيس بوك تبدي اهتمامًا كبيرًا به.

اِقرأ المزيد...

ارتفاع الأرباح المالية لفايسبوك خلال الربع الثاني من سنة 2017

facebook-siegeأعلنت شركة فايسبوك عن نتائجها المالية للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الحالي 2017، حيث حققت أرباح مالية قوية لهذا الربع فاقت توقعات المحللين مع أرباح تصل إلى 3.894 مليار دولار، أي بزيادة 71 في المئة على أساس سنوي، كما أعطت المستثمرين نوعاً من التحديث للأوضاع الحالية لشركة التواصل الإجتماعي.
وذكرت الشبكة الاجتماعية أن ربحية السهم الواحد هي 1.32 دولار بالنسبة للإيرادات التي وصلت إلى 9.32 مليار دولار، وكان المحللون يتوقعون أن تبلغ الإيرادات 9.2 مليار دولار وأن ربحية السهم الواحد 1.12 دولار، وكانت الشركة قد حققت في مثل هذا الربع من العام الماضي ربحية للسهم الواحد تصل إلى 0.71 دولار للإيرادات التي بلغت 6.4 مليار دولار.

اِقرأ المزيد...

بيتكوين تواجه خطر الانقسام إلى "عملتين متنافستين"

bitcoinتشهد العملة الافتراضية "بيتكوين" تقلبا دائما في قيمتها. ومع ذلك، كانت هناك اضطرابات استثنائية مؤخرا بعد أن زادت المخاوف من وقوع صراع داخلي بين المتعاملين بهذه العملة، ثم تراجعت هذه المخاوف، لكنها لم تختف تماما.
وانخفضت قيمة وحدة بيتكوين يوم الأحد إلى نحو 1,863 دولار، قبل أن ترتفع مرة أخرى إلى 2,402 دولار يوم الأربعاء، وفقا للبيانات التي أوردها موقع "كوين ديسك" الإخباري. لكن هذه القيمة لا تزال أقل بعض الشيء من الارتفاع الذي سجلته في يونيو/حزيران الماضي، وبلغ 3,019 دولار.
ماهي المخاطر؟

اِقرأ المزيد...

نوكيا تستعد لإطلاق هاتف Nokia 8

nokia8تستعد شركة نوكيا لإطلاق هاتفها الذكي الرائد الذي يحمل اسم “نوكيا 8” Nokia 8، حيث يترقب العديد من المستهلكين المتحمسين لقرار عودة الشركة لسوق الهواتف الذكية بعد حصول شركة HMD Global على الترخيص الحصري للاسم التجاري لنوكيا إطلاقها لجهاز رائد فعلي يتربع على رأس هواتف الشركة الفنلندية.
وكانت التوقعات تشير إلى أن الاسم المقترح للهاتف الرائد هو Nokia 9، إلا أن العديد من التقارير الصادرة مؤخراً بما فيها تقرير جديد صدر اليوم عن موقع venturebeat التقني يوضح أن الهاتف هو Nokia 8، ويشير التقرير إلى أن شركة HMD Global سوف تطلق هاتف Nokia 8 في 31 يوليو/تموز الحالي، بحيث يحتوي الهاتف على كاميرا مزدوجة.

اِقرأ المزيد...

برمجية خبيثة تتجسس على أكثر من 40 تطبيق على أندرويد

istock-mobile-malwareمع الانتشار الكبير للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد من جوجل، ورواج التطبيقات الغنية بالخصائص والميزات، وازدياد أعداد الأشخاص الذين يعتمدون على الهواتف الذكية لتخزين وتبادل جميع أنواع المعلومات الشخصية والتجارية، باتت أعداد مجرمي الإنترنت الذين تجذبهم مثل هذه الممارسات، والراغبين في سرقة هذه المعلومات في ازدياد ملحوظ.
واكتشف حديثًا خبراء شركة بالو ألتو نتوركس برمجية خبيثة متقدمة تعمل على نظام التشغيل أندرويد، أطلقوا عليها اسم “سباي ديلر” SpyDealer، تقوم بتسريب البيانات الخاصة من أكثر من 40 تطبيقًا، وتسرق الرسائل المهمة والحساسة من تطبيقات التواصل الاجتماعي والاتصالات، وذلك عن طريق إساءة استخدام ميزة خدمة الوصول في نظام التشغيل أندرويد.

اِقرأ المزيد...

أوكرانيا تتهم روسيا بالوقوف وراء آخر هجوم إلكتروني

hacked-7591قالت أوكرانيا إن لديها أدلة على أن أجهزة الأمن الروسية كانت ضالعة في هجوم إلكتروني أستهدف شركات في مناطق مختلفة من العالم في وقت سابق من الأسبوع.
وقالت الأجهزة الأمنية الأوكرانية إنها حصلت على بيانات تشير إلى صلة بهجوم على العاصمة كييف في ديسمبر/كانون الأول الماضي.وكانت شركات أوكرانية من أوائل الشركات التي تبلغ عن تأثرها بهجوم الكتروني يوم الثلاثاء قبل انتشار الفيروس.
ونفت موسكو ضلوعها في الهجوم، مضيفة إن الادعاءات لا أساس لها من الصحة.وأدى الفيروس، الذي عطل أنظمة المعلومات في العالم، إلى توقف أجهزة الكمبيوتر، وطالب بفدية تدفع بالعملة الالكترونية (بتكوين) التي لا يمكن تتبعها.

اِقرأ المزيد...

وسائل التواصل الاجتماعي "تعزز الإقبال على عمليات التجميل"

chirurgie-esthetiqueيتجه الشباب إلى إجراء عمليات التجميل، مثل إزالة تجاعيد الوجه "بوتوكس" والحشو الجلدي، كنتيجة لضغوط وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حسبما أفادت دراسة علمية حديثة.
وتقول الدراسة، التي أجراها مجلس نوفيلد لأخلاقيات علم الأحياء في بريطانيا، إنه يجب على الحكومة حماية الأشخاص من أي صناعة غير منظمة، وذلك في إشارة إلى مواقع التواصل الاجتماعي.
وتنتقد الدراسة أيضا تطبيقات التلاعب في مظهر الوجه، وألعاب الجراحات التجميلية على الإنترنت الموجهة إلى أطفال دون سن التاسعة.

اِقرأ المزيد...

الولايات المتحدة تتخوف من استثمارات الصين في مشروعات الذكاء الاصطناعي

artificial-intelligenceأعربت وزارة الدفاع الأمريكية عن مخاوفها بشأن وصول الصين إلى التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي التي يجرى تطويرها في الولايات المتحدة.
وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن تقريرا مسربا يقترح تغيير الضوابط المفروضة على التصدير بغية وقف الهيئات الصينية من الاستثمار فى بعض الشركات المبتدئة.
وقال التقرير إن هناك حاجة لهذه الخطوة لمنع إعادة تشكيل حلول حسابية متقدمة (خوارزميات) واستخدامها من قبل بكين لأغراض عسكرية.
وقال تريفور تايلور، خبير بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الأمن والدفاع بالمملكة المتحدة، إن التقرير يبدو ذا مصداقية.
وأضاف "يرى عدد قليل من الأشخاص في المؤسسة الأمنية الأمريكية أن الصين عدو محتمل."

اِقرأ المزيد...

الصين تلجأ إلى التكنولوجيا لمحاربة الغش في امتحانات الثانوية

Chine-gaokao-examenلجأت وزارة التعليم الصينية إلى التقنية المتقدمة للقبض على الغشاشين بينما يتجه الملايين من طلاب المدارس الثانوية لتقديم “غاوكاو”، وهو امتحان القبول الجامعي السنوي الذي يُنظر إليه على أنه مفتاح للحصول على وظيفة مرموقة.
ولأن الدخول إلى الجامعة يعد أمرًا مهمًا بالنسبة للطلاب في دولة مثل الصين، حيث يبلغ عدد السكان نحو 1.4 مليار نسمة، للحصول على وظيفة مربحة، ومع صعوبة الامتحان والتنافسية الكبيرة، يلجأ الطلاب إلى الغش.
ويستخدم طلاب المدارس الثانوية منذ سنوات أجهزة الغش اللاسلكية التي تتنكر بشكل محايات، أو أحزمة، أو ساعات. كما يستخدم البعض سماعات الأذن الصغيرة للتواصل مع الشركاء الذين يساعدونهم خارج غرفة الامتحان. وقد أجبرت هذه الابتكارات السلطات على تكثيف لعبتها لمواجهة هذه الأساليب.

اِقرأ المزيد...

سناب تشتري شركة ناشئة في مجال الطائرات المسيرة

Snapchat-logoأفاد موقع “بزفيد نيوز” BuzzFeed News اليوم السبت بأن شركة سناب، المالكة لخدمة التراسل المصورسناب شات، استحوذت على “كونترول مي روبوتيكس” Ctrl Me Robotics وهي شركة أمريكية ناشئة في مجال الطائرات المسيرة، مما يؤكد تقارير سابقة تحدثت عن أن الشركة تعمل على تطوير طائرات مسيرة.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت نهاية شهر شباط/فبراير الماضي أن سناب تعمل على تطوير طائرات مُسيّرة، فيما بدا أنها محاولة جديدة منها لتمييز نفسها في ظل المنافسة الشديدة التي صارت تواجهها بعدما استنسخت فيس بوك أهم مزاياها في خدماتها المختلفة.
ولطالما اُشتهرت سناب بتطبيقها سناب شات، الذي يتيح للمستخدمين تبادل رسائل مؤقتة، إضافة إلى الصور والفيديو، ولكن خلال السنوات الماضي، عملت الشركة الأمريكية على إعادة التموضع والتحول إلى شركة متنوعة المنتجات، حتى أنها غيرت اسمها من سناب شات إلى سناب لتؤكد على أنها ليست شركة للتراسل فقط.

اِقرأ المزيد...

الوحدة 180: سلاح كوريا الشمالية الإلكتروني

north-korean-hackerتدير جهاز المخابرات الرئيسي في كوريا الشمالية، خلية خاصة يطلق عليها اسم الوحدة 180، من المرجح أنها مسؤولة عن شن بعض من أجرأ وأنجح الهجمات الإلكترونية، حسب مايقوله منشقون ومسؤولون وخبراء في أمن الإنترنت.
وفي السنوات الأخيرة اتجهت أصابع الاتهام إلى كوريا الشمالية في سلسلة من الهجمات الإلكترونية، أغلبها على شبكات مالية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ونحو عشر دول أخرى.
كما قال باحثون في الأمن الإلكتروني إنهم عثروا على أدلة تقنية، يمكن أن تربط كوريا الشمالية بالهجوم العالمي بفيروس الفدية المعروف باسم (وانا كراي)، الذي أصاب أكثر من 300 ألف جهاز كمبيوتر في 150 دولة هذا الشهر.
ووصفت بيونغيانغ هذا الاتهام بأنه "سخيف".

اِقرأ المزيد...

بعد هجمات الجمعة .. العالم يستعد لنسخة جديدة من فيروس الفدية

WannaCryبينما يبدأ العالم أسبوعا جديدا ، تُعد الشركات والحكومات حول العالم العدة لجولة ثانية من الهجمات الإلكترونية، وذلك في أعقاب هجمات “وانا كراي” WannaCry  يوم الجمعة الماضي.
وبالفعل يحذر خبراء الأمن من أن نسخة جديدة من “وانا كراي”، قد ظهرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، تمتاز بأنها لا تحتوي على بروتوكول “التبديل القاتل” الذي أوقف النسخة الأولية من الهجمات الإلكترونية في وقت متأخر من يوم الجمعة.
وأصدر مركز الأمن السيبراني الوطني في المملكة المتحدة يوم أمس الأحد تحذيرًا جديدًا بشأن احتمال وقوع هجوم آخر. وهذا يعني أنه مع بدء أسبوع عمل جديد فمن المرجح، في المملكة المتحدة وأماكن أخرى، أن حالات أخرى من هجمات الفدية الخبيثة قد تظهر مجددًا، وربما على نطاق واسع.

اِقرأ المزيد...

جامعة نيوكاسل تطور يدا صناعية تستطيع الرؤية

5909f951f23aeطور فريق من المهندسين الطبيين من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة يدا صناعية بمهارة جديدة لا تصدق وهي القدرة على الرؤية، حيث تم تجهيز اليد الالكترونية بكاميرا يمكنها التقاط صور فورية للكائنات التي أمامها وتقييم شكلها وحجمها، كما يمكنها تأدية مجموعة من الحركات في اليد، وذلك وفقاً للبيان الذي أصدره الفريق.
ويأمل الفريق بان تفتح هذه اليد الصناعية عهدا جديدا فيما يخص الأيدي والأطراف الصناعية ، مما قد يسمح حينها بإمكانية الوصول إلى الأشياء بشكل تلقائي دون تفكير.
وتتطلب الأيدي الصناعية في الوقت الحالي من الشخص الذي يرتديها تحفيزاً جسدياً لعضلات الذارع للقيام بالحركات المباشرة، وتحتاج هذه العملية إلى الكثير من التركيز والممارسة المستمرة، في حين تتجاوز اليد الإلكترونية الجديدة هذه العملية.

اِقرأ المزيد...